ما هي خصائص الاكريليك

Update:02-04-2022
الخواص الميكانيكية للاكريليك
يتمتع الأكريليك بخصائص ميكانيكية شاملة جيدة ويصنف في طليعة المواد البلاستيكية ذات الأغراض العامة. إن مقاومة الشد والانحناء والضغط أعلى من مقاومة البولي أوليفينات، كما أنها أعلى من مقاومة البوليستيرين والبولي فينيل كلورايد. قوة التأثير ضعيفة، ولكنها أيضًا أفضل قليلاً. البوليسترين. تتميز صفائح بولي ميثيل ميثاكريلات المصبوبة المصبوبة (مثل صفائح زجاج شبكي للطيران) بخصائص ميكانيكية أعلى مثل الشد والانحناء والضغط، ويمكن أن تصل إلى مستوى اللدائن الهندسية مثل البولي أميد والبولي كربونات.
بشكل عام، يمكن أن تصل قوة الشد للأكريليك إلى 50-77MPa، ويمكن أن تصل قوة الانحناء إلى 90-130MPa. وقد وصل الحد الأعلى لبيانات الأداء هذه أو حتى تجاوز بعض اللدائن الهندسية. استطالتها عند الاستراحة فقط
2٪ -3٪، وبالتالي فإن الخواص الميكانيكية هي في الأساس مواد بلاستيكية صلبة وهشة، ولها حساسية للشق، وسهلة التشقق تحت الضغط، ولكن الكسر ليس حادًا وغير متساوٍ مثل البوليسترين والزجاج غير العضوي العادي. 40 درجة مئوية هي درجة حرارة انتقالية ثانوية، وهي تعادل درجة الحرارة التي تبدأ عندها مجموعة الميثيل الجانبية في التحرك. عند درجة حرارة أعلى من 40 درجة مئوية، يتم تحسين صلابة وليونة المادة. الأكريليك ذو صلابة سطحية منخفضة وسهل الخدش.
ترتبط قوة الأكريليك بوقت عمل الإجهاد، وتقل القوة مع زيادة وقت العمل. تم تحسين الخواص الميكانيكية للأكريليك (زجاج شبكي موجه) بعد تمديده وتوجيهه بشكل كبير، كما تم تحسين حساسية الشق.
المقاومة الحرارية للاكريليك ليست عالية. على الرغم من أن درجة حرارة التزجج تصل إلى 104 درجة مئوية، إلا أن درجة حرارة الاستخدام المستمر القصوى تتراوح بين 65 درجة مئوية و95 درجة مئوية مع ظروف العمل المختلفة، وتبلغ درجة حرارة التشوه الحراري حوالي 96 درجة مئوية (1.18 ميجا باسكال). ، تبلغ نقطة تليين Vicat حوالي 113 درجة مئوية. يمكن تحسين مقاومة الحرارة عن طريق بلمرة المونومر باستخدام بروبيلين ميثاكريلات أو إيثيلين جليكول ديستر أكريلات. مقاومة الأكريليك للبرد ضعيفة أيضًا، ودرجة حرارة التقصف حوالي 9.2 درجة مئوية. الثبات الحراري للأكريليك معتدل، وأفضل من كلوريد البولي فينيل والبولي أوكسي ميثيلين، ولكنه ليس بنفس جودة البولي أوليفين والبوليسترين. نطاق درجة حرارة المعالجة.
تنتمي الموصلية الحرارية والسعة الحرارية النوعية للأكريليك إلى المستوى المتوسط ​​في البلاستيك وهي 0.19 وات/م.ك و1464 جول/كجم.ك على التوالي.
الخصائص الكهربائية للاكريليك
نظرًا لأن الأكريليك يحتوي على مجموعات إستر ميثيل قطبية على جانب السلسلة الرئيسية، فإن خواصه الكهربائية ليست جيدة مثل تلك الخاصة بالبلاستيك غير القطبي مثل البولي أوليفين والبوليسترين. قطبية مجموعة ميثيل إستر ليست كبيرة جدًا، ولا يزال الأكريليك يتمتع بخصائص عزل كهربائي وعزل كهربائي جيدة. تجدر الإشارة إلى أن الأكريليك وحتى البلاستيك الأكريليكي بأكمله يتمتع بمقاومة ممتازة للقوس. تحت تأثير القوس، لن ينتج السطح مسارات موصلة متفحمة ومسارات قوسية. 20 درجة مئوية هي درجة حرارة انتقالية من الدرجة الثانية، والتي تتوافق مع درجة الحرارة التي تبدأ عندها مجموعة الكربوكسيل الجانبية في التحرك. أقل من 20 درجة مئوية، تكون مجموعة الكربوكسيل الجانبية في حالة تجميد، وسيتم تحسين الخواص الكهربائية للمادة عندما تكون أعلى من 20 درجة مئوية.
مقاومة المذيبات الاكريليك
الأكريليك مقاوم للأحماض غير العضوية المخففة نسبيًا، لكن الأحماض غير العضوية المركزة يمكن أن تجعله يتآكل، ويمكنه مقاومة القلويات، لكن هيدروكسيد الصوديوم الدافئ وهيدروكسيد البوتاسيوم يمكن أن يجعله متآكلًا، ومقاومًا للأملاح والزيوت، ومقاومًا للهيدروكربونات الأليفاتية، غير قابل للذوبان في الماء والميثانول والجلسرين وما إلى ذلك، ولكنها يمكن أن تمتص تورم الكحول وتنتج تشققات الإجهاد، وليست مقاومة للكيتونات والهيدروكربونات المكلورة والهيدروكربونات العطرية. تبلغ معامل ذوبانه حوالي 18.8(J/CM3)1/2، وهو قابل للذوبان في العديد من الهيدروكربونات المكلورة والهيدروكربونات العطرية، مثل ثنائي كلورو الإيثان، وثلاثي كلورو إيثيلين، والكلوروفورم، والتولوين، وما إلى ذلك. كما يمكن لأسيتات الفينيل والأسيتون أن تجعله يذوب.
يتمتع الأكريليك بمقاومة جيدة للغازات مثل الأوزون وثاني أكسيد الكبريت.
مقاومة الطقس الاكريليك
يتمتع الأكريليك بمقاومة ممتازة للشيخوخة في الغلاف الجوي. بعد 4 سنوات من اختبار الشيخوخة الطبيعية، يتغير وزن العينة، وتنخفض قوة الشد ونفاذية الضوء قليلاً، ويتحول اللون إلى اللون الأصفر قليلاً، وتنخفض مقاومة الجنون بشكل كبير، ولا تزال قوة التأثير عالية. تم تحسين الخصائص الفيزيائية الأخرى بشكل طفيف، ولم تتغير تقريبًا.
القابلية للاشتعال الاكريليك
الأكريليك سهل الاحتراق، ومؤشر الأكسجين الحدي هو 17.3 فقط.
Acrylicleasinder.com