أيهما أكثر فعالية من حيث التكلفة، عدسة الأكريليك أم عدسة الراتنج؟

Update:16-03-2023
مقارنة بين عدسة الأكريليك والعدسة الراتنجية
1- عدسة أكريليك
يتم بلمرة صفيحة الأكريليك من مونومر ميثاكريلات الميثيل (MMA)، أي زجاج شبكي من صفيحة بولي ميثيل ميثاكريلات (PMMA). مادة عدسة الأكريليك هي PMMA. يُطلق على الطلاء الفراغي للوحة المبثوقة من لوحة القاعدة الأكريليكية اسم عدسة الأكريليك. يتم استخدام عدسة بلاستيكية لتحل محل العدسة الزجاجية، وهي خفيفة الوزن، وأخف بنسبة 1/2 من الزجاج بنفس السماكة، ومشرقة اللون وعالية السطوع، وهي لا تضاهى مع المواد الأخرى، ولها مقاومة قوية للصدمات، 16 مرة ذلك. من الزجاج العادي، ومناسب للتركيب في المناطق ذات الاحتياجات الخاصة للسلامة. العدسات الأكريليكية غير سامة وغير ضارة حتى لو تعرضت للناس لفترة طويلة، ولن تنتج غازات ضارة عند حرقها. إنه يتمتع بمقاومة جيدة للطقس، ومقاومة للأحماض والقلويات، ولن يصفر أو يتحلل بسبب الشمس والمطر على مدار السنة. إنها تتمتع بمرونة قوية، وتغيير كبير في الشكل، ومعالجة وتشكيل بسيط، وشفافية جيدة، ونفاذية الضوء تصل إلى 92٪، والتي تتمتع بسمعة "منتجات المياه البلاستيكية". تتميز عدسة الأكريليك بوظيفة عزل جيدة ومناسبة لمختلف المعدات الكهربائية.
العيوب: صلابة ضعيفة، سهلة الخدش، وسهلة التشوه بالحرارة. لا تستخدمه في درجة حرارة عالية. إذا تجاوزت درجة الحرارة 85 درجة مئوية، فسوف تتضرر عدسة الأكريليك جزئيًا.
2 、 عدسة الراتنج
الراتنج هو نوع من مركب البوليمر البلاستيكي الذي يصبح طريًا عند تعرضه للحرارة. عدسة الراتنج هي العدسة التي تتكون من التركيب الكيميائي للراتنج كمواد خام ومعالجته وتلميعه. تتمتع عدسة الراتنج بمزايا واضحة. العدسات المصنوعة من الراتنج خفيفة الوزن وأكثر راحة في الارتداء؛ تتميز عدسة الراتنج بمقاومة قوية للصدمات وليست هشة وأكثر أمانًا؛ بالإضافة إلى ذلك، تتمتع العدسات الراتنجية بنفاذية جيدة للضوء، ومن السهل إعادة معالجتها لتلبية الاحتياجات الخاصة، وهي رخيصة الثمن، لذلك أصبحت الاتجاه السائد للعدسات في السوق.
عيوب عدسة الراتنج:
مقاومة التآكل السطحي ومقاومة التآكل الكيميائي لعدسة الراتنج أسوأ من مقاومة الزجاج، والسطح سهل الخدش، وامتصاص الماء أكبر من الزجاج. يمكن تحسين هذه العيوب عن طريق الطلاء. العيوب القاتلة هي معامل التمدد الحراري العالي، التوصيل الحراري الضعيف، درجة حرارة التليين المنخفضة والتشوه السهل، مما يؤثر على الأداء البصري. يمكن تعديل محاذاة العنوان عن طريق تحديد الموضع
ملخص: المادة الأصلية لعدسة الراتنج هي الراتنج، والمادة الخام لعدسة الأكريليك هي عدسة مطلية بالكهرباء من الأكريليك. بالإضافة إلى ذلك، لن يتم كسر عدسة الراتنج بالقوة، في حين أن عدسة الأكريليك يمكن أن تنكسر بالقوة. إذا تم أخذ التكلفة في الاعتبار، فإن عدسة الأكريليك ستكون أرخص من عدسة الراتنج، وهي مناسبة لمنتجات الإعلان والديكور، ولكن الراتنج أكثر ملاءمة لصنع النظارات.